مدونة إلكترونية الهدف منها تقريب القارئ من مواضيع في مجالات مختلفة

اخر المواضيع

الأحد، 5 فبراير 2017

لغز الصوت الذي سجل من أعماق المحيط الهادئ سنة 1997.

من أكبر الظواهر التي حيرت الكثير من الناس سواء العلماء أو غيرهم نجد لغز الصوت الذي خرج من المحيط الهادي سنة 1997 والذي التقطته المسجلات الصوتية للإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي في أعماق البحر،الصوت كان عاليا إلى درجة أن صداه وصل إلى 5000 كيلومتر وأطلق عليه اسم The Bloop ومنذ ذلك الحين بدأت الفرضيات تنتشر حول سبب هذا الصوت،في هذا الموضوع سأحاول أن أحيط ببعض جوانب هذه الظاهرة الغامضة ووجهات النظر التي تبناها العلماء حولها .
 تسجيل ل The Bloop
حوالي سنة 1960،خلال الحرب الباردة أطلقت البحرية الأمريكية شبكة من الميكروفونات في أعماق البحر من أجل التنصت ومراقبة السوفيات والغواصات النووية السوفياتية وسمي بنظام مراقبة الأصوات وكان ملكية عسكرية سرية لعقود.
بعد انهيار الإتحاد السوفياتي سنة 1991 وانتهاء الحرب الباردة لم يعد ذلك النظام ذو أهمية عسكرية كبيرة ولذلك تم تفويته وأصبح يستخدم في الدراسات لصالح الإدارة الوطنية لمراقبة المحيطات والغلاف الج
وي ،كان ذلك النظام يرصد مختلف الأصوات داخل المحيط من صوت الأسماك والكائنات البحرية إلى أصوات الهزات الزلزالية في أعماق المحيط .
في يونيو 1997 التقط ذلك النظام صوتا ذو تردد منخفض(ultra-low frequency) لم يكن بإمكان الأذن البشرية سماعه،وصل صداه إلى 5000 كيلومتر واعتبر من أعلى الأصوات التي تم تسجيلها على الإطلاق تحت الماء وسمي ب The Bloop .
منذ ذلك الوقت بدأت التخمينات والفرضيات عن سبب ذلك الصوت ومصدره فمن الناس من قال بأن الصوت الغريب ذو مصدر بيولوجي بمعنى أن أحد الحيوانات البحرية هو مصدره ولكن حتى الحوت الأزرق الذي من المعروف أنه يصدر أعلى صوت موجود لا يمكنه أن يصدر شيئا كهذا ،والبعض اعتبر أن هناك كائنا غير معروف من زمن الديناصورات هو الذي تسبب في هذا الصوت ،وكما تعلمون التفسير التقليدي لمحبي الألغاز "الفضائيون" واعتبرو أن كائنات فضائية هي من تسببت فيه.
من بين التفسيرات التي تعتبر منطقية وقابلة للتصديق هي التي أتى بها العلماء بعد دراسة تسجيل الصوت المجهول وجدوا أنه ليس مطابقا لأي سفينة أو غواصة بحرية أو انفجار تحت البحر بل كان مشابها لهزة أرضية (زلزال) أو بركان بحري ولكنه لم يطابق لشكل هذه الأصوات أيضا .
بعد الكثير من البحوث والدراسات توصل العلماء إلى أن هذا الصوت مشابه بنسبة كبيرة لصوت تشقق الجليد وتكسره وهذا كان الإفتراض الذي تم تبنيه بعد ذلك .
بين سنتي 2005 و 2010 تمت مراقبة المنطقة التي صدر منها الصوت ووجدوا أن تلك المنطقة بالظبط تشهد تشققات كثيرة على مستوى الجليد الذي يطفو فوق الماء ويذوب فيه بعد ذلك.
نتيجة لكل ما سبق تم التوصل إلى نتيجة واحدة الصوت مصدره قطعة هائلة من الجليد تشققت وانكسرت إلى قطع صغيرة .
هذا الصوت (The Bloop)لم يكن الصوت الوحيد الذي التقطه ذلك النظام ،مع مرور السنوات التقط مجموعة من الأصوات المجهولة والتي تم إعطائها تسميات مثل جوليا،سلووداون،ويستل...بعضها من مصدر بيولوجي والبعض الآخر مصدره البراكين التي تنشط في أعماق البحار وقلة من هذه الأصوات ما زالت مجهولة المصدر إلى حد الآن.
مجموعة من الأصوات المجهولة
مجموعة من الأصوات المجهولة
والسبب الذي يجعل هذا الصوت The Bloop هو الوحيد المشهور والذي يهتم به الكثيرون بالرغم من وجود أصوات مجهولة أخرى هو موقعه الجغرافي إذ أنه قريب من منطقة ترتبط بقصة خيالية لا داعي للدخول في تفاصيلها إضافة إلى أن الصوت الذي نشر على الأنترنت ليس هو الصوت الأصلي الذي تم تسجيله ،ولكن تم تسريعه وأصبح يشبه صوت حيوان ما(الصوت الأصلي أبطأ ب 16 مرة)،وهذا ما جعل لغز هذا الصوت ينال شعبية كبيرة لدى محبي الظواهر الخارقة وأفلام الرعب.
بقلم:Yassin Assimi.
لا تنسى مشاركة الموضوع إن أعجبك.

هناك 3 تعليقات:

Post Top Ad